التغييرات القادمة في PoS - كيف يعملون على تحسين تجربتك في الستاكينغ

يتطور عالم العملات المشفرة دائمًا، مع ظهور ابتكارات أفضل في النظام البيئي. لا يتم التخلي عن آليات الإجماع عندما يتعلق الأمر بالتقدم. عندما تم تقديم إثبات الحصة Prof of Stake كبديل لـ إثبات العمل Proof of Work، كان يتوفر بالفعل على العديد من التحسينات مقارنة بسابقه.  تشمل مزايا آلية الإجماع: اللامركزية، تتطلب طاقة حاسوب أقل، كفاءة، وحاملي الرموز المشفرة "tokens" يكسبون مكافآت.

ومع ذلك، هناك دائمًا مجال للتحسين في الصناعة.  هذا هو سبب ظهور المتغيرات المُحَسِّنَة لخوارزمية PoS. ستنظر هذه المقالة في الإصدارات المختلفة من PoS في السوق وكيفية تتحسن بالمقارنة مع الخوارزمية الأصلية.

الأشكال الأساسية لإثبات الحصة

لا يمكننا الحديث عن الاختلافات في PoS دون التطرق بالأساس للشكل الأصلي للخوارزمية.

يحتفظ المستخدمون في Standard PoS بكمية محددة من العملات في الشبكة للحصول على فرصة ليتم اختيارهم كمدققين.  كلما زاد عدد العملات التي يقوم الشخص بالستاكينغ عليها، زادت فرصه في أن يصبح صانع الكتلة التالي على الشبكة.  تتضمن معظم الأنظمة أيضًا اختيارًا عشوائيًا للمستخدم في شبكتها لتجنب احتكار الأغنياء.

تعمل Standard PoS على افتراض أن المدققين الذين لديهم حصة مالية عالية في الشبكة سيكونون موثوقين عند التحقق من المعاملات. عادة ما يتم وضع آلية عقوبة لمصادرة حصص المدققين الذين يحاولون التلاعب بالنظام أو التحقق من المعاملات غير الصالحة.  بمجرد التحقق من صحة الكتلة المقترحة من قبل الأغلبية، يتم تحفيز المدقق من خلال المكافآت.

تظل الفكرة الأساسية للستاكينغ كما هي في جميع إصدارات PoS.

الاختلافات المتعددة لإثبات الحصة

إثبات الحصة المُفَوَّض (DPoS)

يعتبر إثبات الحصة المفوض أكثر ديمقراطية من سابقه. في نظام DPoS، يحق للمستخدمين التصويت على من يثقون به للتحقق من صحة المعاملات. بمجرد قيام المستخدم بالستاكينغ على عملاته في النظام، فإنه يكسب الحق في التصويت على من ينتج الكتلة التالية.  يُشار عادةً إلى منتجي الكتل هؤلاء الذين تم التصويت لهم باسم المندوبين.

يعمل نظام DPoS على الديمقراطية الرقمية، ويتم ترجيح قوة التصويت لكل مستخدم وفقًا لحجم حصصه.  التصويت هو عملية مستمرة تسمح للناخبين باستبدال المندوبين إذا لم يؤدوا أداءً جيدًا.  المستخدمون الحاصلون على أعلى الأصوات يصبحون مندوبين.

تم تصميم آلية DPoS للاعتماد على عدد ثابت من المندوبين من أجل تقدم وتطور الشبكة.

المندوب مسؤول عن التحقق من المعاملات وتجميعها في كتل وبثها إلى الشبكة.  في المقابل ، يكافأون على مشاركتهم.  إذا فقد المندوبون ثقة أصحاب الحصص الآخرين، فسوف يتعرضون لخطر استبدالهم بشخص أكثر جدارة بالثقة.

إثبات الحصة المؤجرة

في هذا الإصدار من PoS، يحصل المستخدمون على دعم العقد الكاملة التي ترغب في تأمين الشبكة من خلال تأجير عملاتهم. تتبع PoS المؤجرة نفس مجموعة القواعد التي تتبعها PoS؛ ومع ذلك، يمكن للمستخدمين تأجير عملاتهم لأصحاب الحصص الآخرين على الشبكة. كلما زاد عدد العملات تحت عقدة معينة، زادت فرصتها في الاختيار للتحقق من المعاملات. لذلك، فإن العقدة التي تحتوي على كمية كبيرة من العقد المؤجرة تتمتع بفرص أكبر في الاختيار.

يفيد هذا النظام صغار حاملي العملات والذين ليس لديهم مصلحة في التحقق من المعاملات. كما أنه يشجع على مزيد من الستاكينغ في النظام، وبالتالي تأمين الشبكة بشكل أفضل. يحتفظ المستأجر بالسيطرة الكاملة على أصوله لأن العملات لا تغير ملكيتها ولها الحرية في كسر عقد الإيجار في أي وقت.

بمجرد اختيار العقدة كمدقق والحصول على مكافأة ، فإنهم يشاركون المكافأة مع المؤجرين وفقًا للنسبة المئوية المؤجرة.

إثبات الحصة الهجين (HPoS)

Hybrid PoSعبارة عن مزيج بين آليات إثبات العمل PoW وإثبات الحصةPoS . يهدف هذا الاختلاف إلى التقاط أفضل أجزاء كل نهج واستخدامها لموازنة نقاط ضعفها. يؤمن HPoS الشبكة باستخدام PoW لإنتاج كتل جديدة و PoSللتحقق من صحة المعاملات. بدأت العديد من العملات المشفرة التي تستخدم هذه الآلية بنظام إثبات العمل  PoWثم دمج Pos لاحقًا للمساعدة في التحقق من الصحة.

يظهر هذا الهجين كحل لاستهلاك الطاقة العالي لـ PoWأثناء التحقق من الصحة، واستبداله بكفاءة PoS. علاوة على ذلك، فإنه يوفر رادعًا للتلاعب بالنظام بجعل هجوم 51٪ مكلفًا.

إثبات الحصة غير الموثوق به (TPoS)

TPoS عبارة عن شبكة تقدمها Stakenet تجمع بين أمان PoS والتخزين البارد. إنه يحل مشكلة أنظمة PoSالتي تتطلب من المتعاملين بالستاكينغ الإحتفاظ بعملاتهم على الإنترنت، وهو ما يمثل مخاطرة أمنية. في هذا الشكل، يمكن للمستخدم التحقق من المعاملات وتأمين الشبكة مع الاحتفاظ بعملاته في محفظة باردة (غير متصل بالأنترنت).

على عكس DPoS، لا يوجد حد أقصى لعدد المدققين في الشبكة. إنه أمر فريد من نوعه أنه يمكن للمتعاملين الستاكرز استئجار عقدة أخرى للقيام بالستاكينغ لأجلهم مع الحفاظ على السلطة الكاملة لأصولهم. بعد ذلك، تهتم العقدة المستأجرة (عقدة التاجر) بالجوانب الفنية للستاكينغ لحساب المستخدم ولكن لا يمكنها الوصول إلى أموالهم.

ختاما

كل محاولات إثبات الحصة PoS المختلفة لتحسين PoS  النهائي هي لتحسين تجربة المستخدم. كل هذه الآليات تختبر طرقًا مختلفة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة وزيادة اللامركزية. سيؤدي اختراع المزيد من آليات الإجماع في النهاية إلى موازنة عيوب الآليات الحالية. سيظل أساس كل آليات PoS هذه دائمًا الستاكينغ. كمفهوم بسيط بما فيه الكفاية، يمكنك أن تبدأ رحلة Staking الخاصة بك اليوم مع MyCointainer. المنصة سهلة الاستخدام ولا تتطلب معرفة فنية؛ فإنه يقوم بكل العمل من أجلك. فلماذا لا تبدأ في كسب مكافآتك اليوم؟